المقلوبة العراقية لمّة الحبايب

204

ميساء فاضل /

الأكل الطيب عافية والفائدة الغذائية المليئة بالفيتامينات والعناصر الغنية المهمة تحتاجها الأسرة، بل يجب ألا تخلو منها سفرة أهلنا لضمان دوام الصحة والمذاق..
أربعة أفخاذ دجاج نظيفة (يمكن استبدالها بقطع لحم)، مع حبة باذنجان مقطعة شرائح، وكوب رز أبيض، ونصف كوب شعرية، مع حبة طماطم مقطعة شرائح، وحبتين من البطاطا مقطعتين، إضافة إلى حبة فلفل أخضر مقطعة شرائح، وملعقتين من معجون الطماطم، وبهارات، مع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وكوب زيت نباتي.
طريقة الطبخ:
نضع أفخاذ الدجاج، أو قطع اللحم، في قدر من الماء ونسلقها جيداً، ثم نرفعها ونحتفظ بمرقها جانباً، بعدها نقوم بقلي قطع البطاطا والباذنجان والبصل والشعرية كل على انفراد ونضعها جانباً.
نضع في أسفل القدر قليلاً من الزيت ثم نضع طبقة الطماطم والبطاطا والباذنجان والفلفل الأخضر، إضافة إلى طبقة البصل، ثم الشعرية، ثم قطع الدجاج المسلوقة، ثم الرز. نضيف خمسة أكواب من مرقة الدجاج فوق القدر بحيث تغمر المكونات كلياً، بعدها نضيف الماء والبهارات، ونضع القدر على نار متوسطة حتى يتشرب التمن مع كل المرق، ثم نغطي القدر بانتظار نضوج التمن، بعدها نرفع القدر من على النار ونتركه مغطى لعشر دقائق كي يهدأ، ثم نقلبه فوق الصينية ويقدم.. بألف عافية.