أزياء مستوحاة من “ألف ليلة وليلة”

233

تصميم: سيف العبيدي /

هكذا نطقت شهزاد
هو زي عراقي مستوحى من ألف ليلة وليلة، متمثل بزي شهرزاد، وهو مصنوع من قماش اللنن والتول، واخترنا اللون الشذري الذي يعبر عن لون قباب بغداد المعروفة بهذا اللون، إضافة إلى إدخال اللون الرمادي لإضافة جمالية الرسمة واللوحة الى الزي.
وتدخل من ضمن التصميم أيضاً أيقونة من أيقونات العراق إذ نشاهد المصباح السحري والمارد وقباب بغداد القديمة.. استمر العمل بهذا الزي قرابة الشهرين، لأن العمل هاند ميد (عمل يدوي)، وبالنسبة لغطاء الراس (الهيد بيس) فهو أيضا صناعة يدوية.
ارتدت هذا الزي الفنانة آلاء حسين في جلسة تصوير بفيديو كليب للشاعر كريم العراقي والشاعر أحمد الثرواني، الكليب يتحدث عن بغداد وجمالها، وبشهرزاد التي تحكي حكايات وقصص بغداد، ويحتوي هذا التصميم مختلف الأيقونات العراقية الجميلة.

الفلكلور والحداثة
هو عبارة عن عباءة عراقية مطرزة، مرسومة عليها فكرة النساء العراقيات، بحكم ان المرأة العراقية تعتبر أيقونة الجمال. وهذا التصميم يجمع بين الحداثة والتراث، وهو عبارة عن قطعتين: الأولى هي عباءة من قماش اللنن مع القطعة الثانية الداخلية، وهي فستان مصنوع من قماش الباييت، وهو أيضا عمل يدوي ..
أدخلنا الحداثة على التصميم لإعطائه مظهراً أنيقاً بعيداً عن الشكل التقليدي من ناحية اللاين للزي لأنه مقسم على الجسم، بالإضافة إلى فكرة البشت أيضاً الذي يكون مقسماً على الجسم أيضاً، ولإضافة هوية عراقية له حتى يكون مميزاً عن باقي الأزياء، وهذا الزي –أيضاً- ارتدته الفنانة آلاء حسين في جلسة تصوير بشارع المتنبي.