في فيلم the monkey king كوميديا عائلية مليئة بالإثارة والعبر

134

مجلة الشبكة/
تدور قصة فيلم “”الملك القرد”” حول قرد كاريزمي يجتهد من أجل إثبات ذاته وقوته الشخصية، في إطار من المغامرات والتشويق استنادا إلى قصة أسطورية صينية خيالية.
قصة الفيلم …
وتتحدّث الاسطورة عن الشخصية الرئيسة المستوحاة من رواية سلالة مينج الكلاسيكية في رحلة إلى الغرب في القرن السادس عشر، وتسرد قصة القرد الذي ولد من الصخور وله قدرات خارقة للطبيعة، على سبيل المثال كانت له القدرة على قطع مسافة 54 ألف كيلومتر من خلال “شقلبة” واحدة، وكان يقوم بتحويل شكله إلى 72 شكلاً مختلفاً من الحيوانات والمواد، وكان مقاتلاً ماهراً قادراً على التغلب على أقوى المقاتلين.
ويخوض هذا القرد العديد من المعارك ضد الشياطين والتنانين والملوك في مهمة ملحمية، ويلتقي بلين الفتاة الصغيرة التي أعلنت على الفور أنها من أكبر المعجبين به، كما يسافر رفقة لين في الريف بحثا عن الخلود والمرح والتحديات الجديدة بهدف تحقيق ونشر العدالة بطريقة كوميدية ممتعة.
يلا نتابع الفيلم…
الفيلم يبوّب ضمن التصنيف الكوميدي العائلي ويمكن لجميع الأطفال الاستمتاع بمشاهدته، كما أنّه مليء بالمغامرات والتشويق، ويعمل الملك القرد الذي يكافح من أجل العثور على مكانة في مجتمع الغابة التقليدي، إذ يقرر أن أسرع طريقة لجعل الجميع يتعرفون على قوته هي قتل العديد من الاشرار، وبهذا سوف يحتاج الى سلاح سحري لاستخدامه أثناء القتال، الذي يمكن بواسطته القضاء على قوى الجحيم.
واستنادا الى هذه القدرات ينطلق في مهمة ملحمية لإلحاق الهزيمة بأكثر من 100 من الكائنات الشريرة بمساعدة عصاه السحرية، والانتصار على “الملك التنين” الغريب الأطوار، وكذلك على ألد عدو للملك القرد على الإطلاق، ألا وهو كبرياؤه!
وفي خضم مغامراته، تقف فتاة قروية شابة لمواجهة سلوكه الذي يتمحور حول ذاته وأنانيته وتُبيّن له أن أصغر حصاة على سطح الأرض يمكن أن يكون لها تأثير كبير على العالم مهما كانت صغيرة، بل إنّ كبير أفراد الفرقة يحذره من أن أنانيته وطبيعته الجامحة ستؤدي إلى أن ينتهي به الأمر الى العيش بمفرده.
مشاهد تلفت النظر
نترك التقدير في هذه المسألة للمشاهد ولتأويله للأحداث والمشاهد وقراءة أبعاد الشخصيات الرئيسة والثانوية في فيلم الملك القرد، لكن هناك فكرة معبّرة تمثّل لحظة انطلاق الملك وتغيّره، حين يفهم الملك القرد أن دوام الحال من المحال وتتراجع سعادته تبعاً للأحداث التي تمر عليه وعلى القريبين منه، كما يدرك أن السعادة مؤقتة وزائلة ولا تدوم طويلاً، ويكون موت أحد القرود منطلقاً لفهم أن الحياة مليئة بالمسرات والأوجاع.
بماذا أنصح عائلتي:
يمكن للأب والأم أن يركزا على انطلاق القرد الملك برحلة للبحث عن الخلود وتعلّم كيفية هزيمة الموت بعد أن مات أحد أصدقائه وربطها بملحمة كلكامش وبحثه عن الخلود بعد موت صديقه انكيدو، دفع الأسى كلكامش للقيام برحلة شاقة ومحفوفة بالمخاطر لاكتشاف سر الحياة الابدية او الوصول الى معنى الموت.
شرح أبعاد هذه القصة بالتركيز على التراث الرافديني الكبير يمكن أن يكون منطلقا لدى الاطفال للاهتمام بتراثهم والحرص على مطالعته وفهم كيف فكَّر أجدادهم الاولون وأطلقوا في ملاحمهم تفسيرات عميقة لمعاني الحياة.