الرياضة العراقية 2023..النجاحات تغطي على الإخفاقات

241

بغداد / أحمد رحيم نعمة/
عام 2023 كان زاخراً بالإنجازات العراقية الرياضية على الصعيد الخارجي، فقد تألق العديد من الرياضيين والرياضيات في سوح الملاعب الخارجية، حين وقفوا على منصات التتويج في أكثر من بطولة، دولية وقارية وعالمية.
خليجي 25 بوابة الانتصارات الكروية
في كرة القدم، اللعبة الشعبية الأولى في العراق، توِّج منتخبنا الوطني بطلاً للمرة الرابعة في بطولة خليجي 25 التي أقيمت في البصرة على ملعب جذع النخلة، وهذه هي المرة الرابعة التي يتوج فيها العراق ببطولة الخليج. كذلك حل منتخب شباب العراق وصيفاً لبطل كأس آسيا تحت سن 20 عاماً، وبذلك تأهل الى نهائيات كأس العالم للشباب، لكنه خرج بنتائج هزيلة من الدور الأول للبطولة. بينما نجح المنتخب الأولمبي الذي يقوده المدرب الوطني راضي شنيشل في التأهل الى الدور النهائي للتصفيات المؤهلة الى أولمبياد باريس 2024.
الليغا الإسبانية ترعى المواهب العراقية
دخلت الكرة العراقية مرحلة جديدة من التطور من خلال الاستفادة من اتفاقية الشراكة مع رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (الليغا)، التي قامت بتنظيم دوري المحترفين. وقد جرى توقيع العقد بدعم من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني.
إنجاز مهم لكِك بوكسِنغ العراق
ومن الإنجازات الرياضية العراقية الأخرى خطف منتخب العراق بالكِك بوكسِنغ للقب البطولة العربية الــ 14 التي أقيمت في محافظة السليمانية بمشاركة 8 دول عربية.
وقد أحرز المنتخب العراقي المركز الأول بالمجموع العام جامعاً 22 ميدالية ذهبية توزعت على ثلاثة أنظمة تخص اللعبة.
القوس والسهم يتألق عربياً
وحقق لاعبو القوس والسهم العراقي إنجازاً لافتاً في عام 2023 عندما تألق نجوم المنتخب العراقي في البطولة العربية الثالثة عشرة التي أقيمت في المملكة العربية السعودية، حيث كانت النتائج إحراز ذهبية الفرق نساء قوس مركب (فاطمة سعد، ونبراس حميد، وزينب عصام)، وذهبية الفرق مختلط قوس مركب (فاطمة سعد، وإسحق ابراهيم)، وذهبية الفردي العام قوس مركب (فاطمة سعد)، وفضية القوس المركب فرق رجال (إسحق ابراهيم، وعبد الله فيصل، ومحمد محسن)، وبرونزية الفردي العام للاعب محمد محسن، كما حصلت اللاعبة فاطمه سعد على ذهبية المجموع العام للقوس المركب، فيما حصلت اللاعبة رند سعد على برونزية المجموع للقوس المحدب، لتكون الحصيلة النهائية حصول العراق على 4 ميداليات ذهبية وفضية واحدة وبرونزيتين. كما حقق منتخب العراق بالقوس والسهم نتائج رائعة خلال احتضان العراق للبطولة الدولية في محافظة السليمانية.
حصاد الأوسمة لنجوم البارالمبية
وتألق أبطال الألعاب البارالمبية خلال مشاركتهم في دورة الألعاب الآسيوية التي ضيفتها مدينة هوانغجو الصينية، وذلك بحصولهم على ثلاثة أوسمة فضية (اثنان منهما في فعالية المبارزة والآخر في ألعاب القوى)، فكان رصيد العراق من المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية 14 وساماً: 3 أوسمة ذهبية و7 فضية و4 نحاسية .
المصارعة العراقية تتألق في الجزائر
وأنقذت المصارعة ماء وجه الرياضة العراقية في الدورة العربية التي أقيمت في الجزائر العام 2023 عندما توج أبطال المنتخب العراقي بالاوسمة الذهبية التي حسنت ترتيب العراق في القائمة، حين خطف أبطالنا 4 أوسمة ذهبية وفضيتين، كما تألقت المصارعة في البطولة العربية التي نظمها العراق في العاصمة بغداد على بساط قاعة الشعب بتتويج منتخب العراق الوطني بطلاً للعرب بالمصارعة الرومانية.
وقد مثلت البطولة العربية في الجزائر اختباراً كشف عن تراجع خطير في مستويات المنتخبات العراقية، سواء في الألعاب الفردية أو الجماعية.
الملاكمة تتألق عربياً وآسيوياً
واستطاع أبطال الملاكمة خلال عام 2023 تحقيق نتائج مفرحة في بطولتي الدورة العربية في الجزائر والدورة الآسيوية التي أقيمت في الصين، حيث كانت حصيلة أبطالنا في الدورة العربية 6 أوسمة متنوعة، جاءت عن طريق الملاكم أمير كاظم وزن 86 بالفوز بفضية البطولة بعد خسارته أمام خصمه الأردني عدي رياض (4 – 1) في قاعة المركز الرياضي (بن عكنون) وسط العاصمة الجزائرية، كما نال كرار كاظم سهم الميدالية الفضية أيضاً بعد الخسارة من الملاكم الجزائري شمس الدين كرامو وزن 67 كغم (3 – 2) وسط ذهول الجميع، فقد قدم سهم نزالاً رائعاً استحق الفوز فيه، ولكن تبقى للبلد المنظم أسبقية في التعامل من قبل المحكمين، فيما حصل الملاكم مؤمن عبد الله على البرونزية بوزن 54 كغم، تبعتها برونزية وزن 71 لملاكمنا يوسف الماجدي، وفي بطولة الآسياد أحرز الملاكم علي قاسم الميدالية البرونزية.
الأوسمة الذهبية تطرز صدور أبطال المواي تاي
اما في نزالات المواي تاي، فقد كانت نتائجها مبهرة خلال عام 2023، إذ نال البطل العراقي العالمي مصطفى التكريتي ذهبية دورة الألعاب العالمية القتالية التي أقيمت في العربية السعودية. كما حقق المنتخب العراقي بالمواي تاي المركز الأول في البطولة العربية التي أقيمت في ليبيا بعد حصولنا على ستة أوسمة ذهبية.
أول ذهبية للعراق في تاريخ بطولة العالم لرفع الأثقال
للمرة الأولى في تاريخ رياضة رفع الأثقال، يحرز الرباع البطل قاسم حسن وزن 96 كغم الوسام الذهبي الأول في فعالية الخطف، بعد أن رفع 175 كغم في بطولة العالم التي أقيمت في السعودية، فيما تمكن الرباع علي عمار أن يكسر الرقم العالمي بفعالية الخطف ليحقق رقماً عالمياً جديداً بعد أن خطف 198 كغم لفئة الشباب في بطولة العالم برفع الأثقال التي أقيمت منافساتها في العاصمة السعودية الرياض.
الصمّ.. نجاح كبير
ونجح منتخب العراق بالصم لألعاب القوى، خلال مشاركته في بطولة آسيا التي أقيمت في إيران، عندما نال 3 ميداليات، اثنتان ذهبيتان وواحدة فضية، مع إحراز كأس المركز الثالث.
تايكوندو العراق في بطولة آسيا
وتألق لاعبو منتخب العراق بالتايكوندو في بطولة آسيا التي أقيمت في باكستان، حيث أحرز منتخبنا وسامين نحاسيين في منافسات بطولة آسيا المفتوحة الخامسة باللعبة (G2)، التي أقيمت في مدينة إسلام آباد بجمهورية باكستان، بمشاركة 30 منتخباً قارياً.
نجلة وجرّاح يخطفان الذهب
في الصين
ونالت البطلة العراقية نجلة عماد الميدالية الذهبية في فعالية تنس الطاولة في دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانغتشو الصينية المؤهلة لبارالمبياد باريس 2024.
كما خطف بطل ألعاب القوى جرّاح نصار الميدالية الذهبية في فعالية رمي الثقل ضمن دورة الألعاب الآسيوية في الصين.