في أضخم إنتاج فني..مسلسل كبير يروي حكاية الصمود والتحدي المستحيلة

271

محسن إبراهيم/
حكاية تضخ الحياة في القلوب النقية، توشحت بعلم العراق وارتدت زيّها العسكري بعد أن غادر شبابها ربطات العنق وبدلات الزفاف، وتحنّوا بتراب الوطن وقدموا أرواحهم مهراً، واتخذوا السواتر بيوتا، وعلى أسوار المدينة رقصوا رقصة الشمس، ورسموا أحلامهم بالحنّاء على جدرانها المحترقة، يمحون ظلال الخوف عن صباحاتها البهية..
تلك المدينة كان لابد لها من قيامة، كان لابد أن تلفظ نارها وتنقش بإزميل عفتها قصيدة ثورية في صخرة الصمت. آمرلي الصمود والتحدي جسدت حكايتها في أضخم إنتاج يصور بطولات أبنائها وأبناء الحشد الشعبي في الدفاع عن أرض العراق، ويروي تفاصيل عمليات التحرير بإنتاج سينمائي عراقي إيراني مشترك، وأيضاً بمشاركة عدد من كبار الفنانين السوريين. استخدم في تصوير المسلسل عدد كبير من الآليات الثقيلة والدبابات والأسلحة المختلفة في تصوير المشاهد، فضلاً عن اختيار الأماكن التي جرت فيها المعارك الحقيقية، التي مازالت آثارها شاخصة. لتكون أحداث المسلسل محاكاة للواقع، وتشارك المشاهدين لحظات الصمود والنصر.
بداية الحكاية
كاتب العمل (جعفر تايه) تحدث لـ “مجلة الشبكة العراقية” عن ظروف كتابة العمل قائلاً:
تبلورت فكرة الكتابة في العام 2017 في سوريا، حين التقيت هناك شخصاً تركمانياً من أهالي آمرلي، جلسنا معاً وتبادلنا أطراف الحديث، حكى لي عن قصة غريبة جداً حدثت في آمرلي. وحين عودتي إلى العراق زرت المدينة ووصلت إلى صاحب القصة الذي أخبرني عن قصص أخرى حدثت أثناء حصار المدينة. دونت ما أستطيع، ومنذ العام 2017 ولغاية 2021، تلك الفترة كانت مرحلة تطوير لهذه القصص. بعد ذلك تلقيت عرضاً من شركة (بلا حدود) لإنتاج هذا العمل، واتفقنا على أن تكون تلك القصص مسلسلاً تلفزيونياً من 10 حلقات، لكن الشركة أصرت على أن يكون المسلسل من 27 حلقة. باشرت في الكتابة وأسست ورشة (ميم واحد) التي من خلالها ارتقينا إلى المستوى المطلوب للعمل. رحلة الكتابة استمرت طوال عام 2022، وخلال زيارتي إلى طهران شكلنا لجنة لفحص العمل، إلى أن جهزنا العمل بصورة متكاملة، وفي هذا العام 2023 بدأنا بتنفيذه، وبعد 6 أشهر انتهينا من عملية التصوير، والعمل الآن في مرحلة المونتاج.
البحث عن السر
يتحدث العمل عن رحلة للصحفي رافد (مصطفى زماني) برفقة زوجته هالة (ناريمان الصالحي) إلى قرية آمرلي للبحث عن سر خبأته أم رافد لمدة عشرين سنة. ينتقل رافد وزوجته إلى آمرلي للبحث عن حقيقة هذا السر، وبعد أن عرف السر راح يبحث عن تفاصيله الخاصة في رحلة خطرة تقوده إلى الخروج من آمرلي، وهنا تتعرض المدينة للحصار، زوجته هالة محاصرة وهو يلهث وراء السر. ومن خلال شخصية رافد سنشاهد سقوط الموصل والمحافظات الأخرى، ومن خلال هالة نشاهد حصار آمرلي وصمودها. العمل يحتوي على تفاصيل كثيرة لا نريد أن نفسد متعة مشاهدتها بكشف كافة تفاصيل العمل.
ملحمة الصمود
كذلك تحدث الفنان (تحرير الأسدي) لـ “مجلة الشبكة العراقية” عن المسلسل والشخصية التي جسدها قائلاً:
مسلسل آمرلي هو من تأليف جعفر تايه وإخراج المخرج السوري (أحمد إبراهيم أحمد). يتناول المسلسل قضية آمرلي وصمودها في مواجهة عصابات داعش، ونضالها وكفاحها ضد هذه الهجمة في سياق درامي وإنساني، ليقدم قصة بطولة مدينة عراقية قدمت دروساً للعالم في التضحية والنضال والشجاعة في مواجهة عصابات داعش الإجرامية. المسلسل من بطولة الفنان الإيراني (مصطفى زماني)، بمشاركة الفنانين العراقيين: ناريمان الصالحي وكاظم القريشي وأمير إحسان. وهناك عودة لفنانين كبار في هذا المسلسل مثل الدكتور حيدر منعثر، إضافة إلى الفنان لؤي أحمد. انتهينا من تصوير المسلسل، وهو الآن في مرحلتي المونتاج والكرافيك، وإن شاء الله سيعرض في أقرب فرصة. المسلسل يتضمن مفاجآت عديدة سيشهدها الجمهور حين يتابعون المسلسل الذي سيكون خارج نسق الدراما العراقية، دوري في هذا المسلسل هو تجسيد شخصية المعلم (علي) الذي قضى حياته في مدينة آمرلي، الذي بعد محاصرة المدينة يحمل السلاح لمواجهة عصابات داعش.
أما الفنان (أمير إحسان) فقد أضاف:
آمرلي هو مسلسل دراما في أطر اجتماعية تشويقية، يتناول ملحمة صمود هذه المدينة العراقية العظيمة التي قدمت دروساً في التضحية والجهاد والشجاعة، حين وقفت بوجه عناصر الإرهاب .المسلسل من بطولة مصطفى زماني، الذي جسد دور النبي يوسف في (يوسف الصديق)، والنجم السوري رامز الأسود، وأمير إحسان وعواطف السلمان وآخرين، وهو من إخراج المخرج السوري الكبير (أحمد إبراهيم أحمد) وإنتاج شركة (بلا حدود). أجسد في العمل دور (حسان)، وهي شخصية مركبة، وفي نفس الوقت لا أستطيع كشف تفاصيل شخصية إحسان في المسلسل، لكن أستطيع أن أصفه بأن لديه قصة غير متوقعة وغريبة جداً على المشاهد.
وذكر أمير أن أجواء المسلسل كانت حميمية داخل الكادر بين الفنانين الإيرانيين والسوريين والعراقيين، إذ كان الجميع حريصين على صناعة كل لقطة في المسلسل كي تعرض على المشاهد الكريم في أبهى صورة ممكنة، كما كان التعاون في منتهى الحرفية والجمال والحب، استمر العمل لمدة سبعة أشهر متواصلة من التنفيذ بين العراق والمدينة السينمائية في طهران، والحمد لله انتهينا من تنفيذ المسلسل، وهو الآن في مراحل المونتاج والمؤثرات، وفي المستقبل القريب سيعلن عن موعد انطلاق المسلسل.

بعد إنساني
فيما قالت الفنانة ناريمان الصالحي:
بحمده تعالى انتهيت من تصويردوري في المسلسل العراقي (آمرلي) وأنا فخورة بإنجاز هذا العمل، لأنه يعتبر أول بطولة تجمعني مع الممثل العالمي الإيراني مصطفى زماني، بمشاركة نخبة قديرة من نجوم وفناني العراق وأيضاً بمشاركة كبار نجوم الفن السوري. مسلسل آمرلي من إخراج المبدع أحمد إبراهيم أحمد. شكراً لكل طاقم العمل الذين عملت معهم من فنانين وكادر إخراج وفنيين وإنتاج. محبة كبيرة لهم، ستة أشهر من العمل خلقت جواً من المحبة والتآلف بين الجميع لإعطاء هذا العمل حقه.
من جانبه، صرح الفنان مصطفى زماني متحدثاً على صفحات التواصل الاجتماعي قائلاً:
العمل الدرامي آمرلي يوثق بطولات القوات المسلحة وأهالي آمرلي في تحرير مدينتهم، صوِّر العمل بأحدث التقنيات الفنية المعتمدة عالمياً. شاركتني في بطولة هذا العمل نخبة كبيرة من نجوم الدراما في سوريا والعراق، وهو مسلسل اجتماعي تشويقي يروي قصة الدكتور (رافد) الذي يتعرض لظروف تجبره على الانتقال مع عائلته إلى مدينة آمرلي، لتبدأ بعدها أحداث القصة التي تمتد لتتناول بعداً إنسانياً. أتمنى نجاح المسلسل وأن ينال إعجاب الشعب العراقي الحر، المبدئي في قراره وتوجهه الديني، وهذا أكثر ما يعجبني بهم. لم أشعر بأني غريب في العراق، وأتمنى من الجمهور أن يدعمني وأن أكون قد قدمت شيئاً جميلاً لهم.