عشتار عزاوي:أطمح إلى تطوير الرياضة النسوية في العراق

31

ريا الفلاحي
“”التحديات هي التي صنعتني””، بهذه الجملة افتتحت عشتار عزاوي، البطلة الدولية بفن قتال (الجوجيستو)، ومشجعة الفتيات في لعبة التزلج على اللوح (سكيت بورد)، حديثها مع مجلة “”الشبكة العراقية””.

ولدت عشتار في موسكو لأبوين عراقيين، اضطرتهما مواقفهما السياسية ضد الدكتاتورية إلى مغادرة العراق، ومع أنها نشأت وتعلمت في بريطانيا، وعملت لعقد من الزمن في الإمارات العربية المتحدة إلا أنها قررت العودة إلى الجذور.
هاجس العودة
تقول عشتار: “منذ تمثيلي المنتخب الوطني العراقي في فن قتال الجوجيستو عام 2017 وحصولي على ذهبية آسيا، وأنا لديّ هاجس العودة إلى جذوري في العراق، ومساعدة النساء العراقيات في إيجاد مكان لهن في الرياضة والتنافس الدولي.”
تضيف (عزاوي): “حال عودتي إلى العراق عام 2022 حملت كامرتي وتنقلت بين مختلف المحافظات، حاولت توثيق العديد من القصص، كانت الدهشةُ تملأ أيامي سعادةً، فأنا اليوم أتعرف عن كثبٍ على جميع القصص والروايات التي كانت تحكيها لي والدتي عن الجدات والنساء في العراق.”
تعمل عشتار مع مجموعة من الفتيات العراقيات اللاتي يمارسن رياضة التزلج على اللوح الخشبي، وساعدتهن في تعزيز ثقتهن بأنفسهن، ووثقت قصصهن بصور فوتوغرافية، أقامت كذلك معارض فوتوغرافية في بغداد وأربيل وستوكهولم، من أعمال مجموعة من المصورات العراقيات اللاتي وثقن قصص النساء العراقيات بين تموز وحتى أيلول 2024.
خطوة جرئية
تسعى (عشتار) لتطوير رياضة التزلج على اللوح( skate- boarding) ضمن الرياضة النسوية، ويعد سعيها خطوة جريئة لتشجيع الشابات على الانخراط في رياضات حديثة تتطلب شجاعة ومرونة. وقد يكون لتلك الرياضة دورها في بناء الثقة بالنفس، وتطوير قدرات جديدة لدى النساء. التحدي سيكون في كيفية دمج هذه الرياضة الجديدة بالمجتمع العراقي، وتوفير البنية التحتية والتدريبات المناسبة، إضافة إلى خلق دعم مجتمعي يشجع على ممارسة مثل هذه الرياضات.
عشتار.. هذه الفتاة الشابة الطموح قد تكون حققت نجاحات فردية، إلا أن مساعيها وتركيزها كانا لدعم وتطوير الرياضة النسوية في العراق بشكل عام، وتشجيع ودعم النساء الرياضيات في الألعاب كافة.