التشكيل.. وجه آخر للأز ياء.. أكويلانو ور يموندي مع كليمت

229

رجاء الشجيري /

بالإشارة إلى الفن التشكيلي في السبعينيات، قدم المصممان الإيطاليان توماسو أكويلانو وروبرتو ريموندي مجموعة مليئة بالتكوينات التشكيلية “Art as Fashion” ولاسيما في انجراف عالم التشكيل في عوالم ما بعد الحداثة، وهو اتجاه قد استحوذ على أفكارهما معا. هذا ما أظهرته مجموعتهما الصادرة في عامي 2011 و 2013. لم يتخذا تفاصيل معينة من حيث ثنيات القماش او قصاته، بل كانا تحت تأثير ألوان وأشكال فن كليمت، إذ كان اللون والنمط اللذين أخذهما أكويلانو وريموندي من جوستاف كليمت، كاستلهامهما للنقوش المرسومة على خامة القماش، الذي حبذاه أن يغلف جسد العارضات. في هذه المجموعة يمكنك أن ترى بوضوح أن الفساتين جميعاً مستوحاة من مرحلة كليمت المشهورة “المرحلة الذهبية”، التي تعكس تلك النقوش المدهشة، التي في الغالب كان يرسمها بأصباغ مذهبة، وبعض تلك النقوش -التي استخدمها المصممان- كانت مستوحاة من المناظر الطبيعية والزهور التي وظفها كليمت كأجزاء من ضمن جدارياته ولوحاته الكبيرة، لكنها جميعا كانت تتوحد لتتمتع بهذا النسيج المميز.
الفساتين الثلاث المذكورة أعلاه هي بعض من أكثر مجموعات ريموندي ثراءً، وتتوافق الثلاث جميعاً بشكل مباشر مع لوحات متعددة لكليمت (الوسط فهي تمثل لوحة جوديث Holofernes 1901 أو Danae1907). كان المصمم ريموندي مفتونًا بعمل كليمت ونقوشاته حتى أنه “أراد أن يرى فتيات كليمت تخرج من الصورة لتتحدث.”