الكابتن إلهام دويج: تمارين الإيروبك الترفيهيّة تلطف مزاج المرأة الموسيقي

182

حاورتها- ميساء الفيلي /

القوام الرشيق واللياقة البدنية لهما دور هام في تحسين مزاج المرأة وتخليص نفسيتها من حالات التوتر والاضطرابات اليومية، ولاسيما حينما تكون الرياضة بدنية وترفيهية مثل رياضة الإيروبيك التي يسمونها رياضة إنعاش القلب وتقوية جدرانه بالتمارين الترفيهية والنظام الغذائي المتنوع من خلال زيادة معدل التنفس وضربات القلب.
تمارين ينتج عنها تدفق الدم الى العضلات علماً بأن الإيروبيك تمارس بأقصى جهد ولفترة قصيرة. لذلك فهي تختلف عن الرياضة الهوائية كالركض والسباحة و ركوب الدراجة.
وطبعاً هناك الكثير من الأشخاص، وبحكم غياب ثقافة اللياقة البدنية، لا يعرفون ماهي تمارين الإيروبيك، ولماذا يحتاجها جسم المرأة أكثر من الرجل، وهل حقاً أن نتائجها مشروطة بالتغذية، وما حكاية الجانب النفسي والترفيهي الذي تمنحه، (سوالف) بغدادية مليئة بالطاقة والفائدة جمعتنا مع مدربة اللياقة البدنية في الإيروبيك الكابتن (إلهام دويج) للحديث عن هذه التمارين وفائدتها للجسم وكيف يمكن الاستفادة مِنها.
*ما الإيروبيك؟ وما سرّ ارتباطها بالريجيم والحماس، باعتبارهما شرطين أساسيين لاستمرارها؟
-هي تمارين تحرك كامل عضلات الجسم، وبالأخص الكبيرة مثل عضلات الأرجل، وتكون على نمط بدني مختلف عن تمارين (الكارديو)، مثل المشي والبايسكل والسباحة والأوبتكل. وتمارين الإيروبيك لها أثر كبير في الريجيم تحديداً، لأنها تساعد في حرق السعرات الحرارية والدهون في الجسم، من خلال تسمية المجموعة بالكلاس، إذ تكون هذه التمارين على شكل مجموعة من الأشخاص يصل عددهم الى أكثر من عشرين لاعباً، ما يحفز الكابتن والمشاركين في نفس الوقت، ويعطيهم حماساً كبيراً ومتعة أيضاً.
*لماذا تبدأ تمارين الإيروبيك خفيفة وعلى إيقاع موسيقى حماسية ثم تعلو؟
-الإيروبيك لها جانب بدني وآخر ترفيهي، إذ تكون هذه التمارين في بدايتها خفيفة، ثم تتدرج متوسطة، ثم ترتفع عالية، وتتضمن عدة حركات تحرك كامل عضلات الجسم على إيقاع موسيقي وأغنية حماسية من اختيار الكابتن. وتمارس هذه التمارين ثلاث مرات في الأسبوع. وبعد الانتهاء من التمارين يمنح اللاعب استراحة لمدة خمس دقائق حتى تبدأ الجولة الثانية من الكلاس التي تتضمن تمارين عضلات البطن والمعدة وتسمى بـ (كرانش) ثم بعدها شد عضلات (الكلوت) وتعني الخلفية، وتتضمن تكرارات عدة.
*اليوغا.. هل حقاً تدخل ضمن المنهاج وتعطي نتائج التمتع براحة نفسية وحرق السعرات؟
-الجميل هنا أننا عند الانتهاء من هذه التمارين المدرجة في المناهج، تبدأ الجولة الأخيرة التي تتضمن تمارين اليوغا، أو ما تسمى بالمرونة، وعند الانتهاء من هذه التمارين يشعر اللاعب براحة نفسية، وفي نفس الوقت يكون قد أحرق سعرات حرارية قد تصل إلى ٥٠٠ سعرة حرارية. و من الضروري مد الجسم بالطاقة بعد هذه التمارين من خلال الأكل الصحي الذي يتضمن البروتينات والسوائل. وتأتي أهمية تمارين الإيروبيك في المحافظة على وزن الجسم وإكسابه منظراً متناسقاً، مع تحسين المزاج، وتزيد كذلك الطاقة والنشاط، لأنها ترفع كفاءة عمل الرئة وتعطي الجسم مرونة، وكذلك تساعد في تخفيف ضغط الدم والضغط العصبي وتحسين دقات القلب وتنشيط الدورة الدموية.
*في كل تمرين تتحدد لائحة أصناف تغذية صحية تضمن تنوعاً وطاقة ومحاذير يجب تجنبها؟
-التغذية الصحية مهمة جداً لجسم صحي ومرن، ولتعزيز صحة الأسنان والعظام وتحسين عملية الهضم وأيضا الصحة العقلية، وتأتي تلك الأهمية أساساً من الغذاء الصحي الذي يتكون من بروتينات وكاربوهيدرات ودهون ومعادن وسوائل وفيتامينات ، وتعد البروتينات مصدراً أساسياً ومهماً لبناء العضلات، فهي تسرع عملية الاستشفاء العضلي التي تحصل بعد هدم العضلات بالتمرين، علماً أن أهم مصادر البروتين نحصل عليها من الدجاج والسمك، أما الكربوهيدرات التي تكثر في الحبوب والخضراوات فهي ضرورية جداً للجسم ولا يمكن الاستغناء عنها، وليست جميعها ضارة، إذ يحتاج إليها الجسم للقيام بوظائفه، ولكن يجب أن تكون وفق وجبات منتظمة وصحية، إذ يحتاجها الجسم ليحولها إلى طاقة يستطيع من خلالها القيام بممارسة الرياضة والخطأ الكبير هو الحرمان منها.
*ما أبرز المصادر الطبيعية التي تمدّ الجسم بالطاقة ولها علاقة بصحة العظام؟
-تعد الدهون من المصادر المهمة التي تمد الجسم بالطاقة، وهي الدهون الصحية غير المشبعة، إذ تعد عنصراً أساسياً للتغذية، لأنها تساعد الجسم في مقاومة الإجهاد والتعب أثناء وبعد التمرين، ومن أهم مصادر الدهون الصحية سمك السلمون وفاكهة الأفوكادو وصفار البيض، وأيضاً زيت الزيتون والمكسرات، أما السوائل فلا يمكن الاستغناء عنها لأنها مصدر مهم للطاقة، لذلك يجب شرب السوائل وأهمها الماء قبل وبعد التمرين، إذ يجب شرب الماء بكمية لا تقل عن ٣-٤ لترات في اليوم لتعويض السوائل التي تفقد في الجسم خلال التمارين.
في حين أن الفيتامينات والمعادن التي يمكن الحصول عليها من المصادر الطبيعية هي أيضاً ضرورية لنشاط الجسم عبر تحويلها الى طاقة وللمحافظة على صحة العظام، وهي ذات أهمية كبيرة بالنسبة لمن يمارسون التمارين الرياضية، لأن أجسامهم تحتاجها وأهمها فيتامين A الموجود في الخضراوات الداكنة مثل السبانخ والبروكلي، وفي الحبوب وأهمها الشوفان وكذلك فيتامينات B وC وD.