عام الإنجاز مشاريع فك اختناقات الطرق تغير وجه بغداد

27

مجلة الشبكة العراقية/
افتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني مجسّر تقاطع قرطبة في الباب الشرقي وسط بغداد، وهو أحد مشاريع الحزمة الأولى لفكِّ الاختناقات المرورية، المنجز خلال 200 يوم عمل.
شدد رئيس مجلس الوزراء على أن يكون “صوت المكائن في المعامل هو الصوت الأعلى ..
وأوضح السوداني، في حديثه خلال الافتتاح، أن “بغداد تستحق أن تكون بأرقى صورة، وأن ما يخطط لها هو جزء بسيط أمام اسمها الكبير.” مؤكداً: “بدأنا بـ 19مشروعاً، ومجسر قرطبة هو فاتحة خير للمشاريع الأخرى.”
وأضاف “اليوم نفتتح مجسر قرطبة الذي نفذ بطريقة مستحدثة لأول مرة من حيث التصميم.”
وبارك السوداني، خلال افتتاحه مجسر قرطبة، لأهل بغداد الذين تحملوا طيلة 200 يوم، ولكنها معاناة مؤقتة للوصول إلى هذا المنجز. رئيس مجلس الوزراء قال إن “الشركة التي سوف تتميز بالتنفيذ وفق المخطط، سنستخدم كامل صلاحياتنا لإعطائها مشاريع أخرى في بغداد أو المحافظات.” مضيفا: “أعلنا أن عام 2024 هو عام الإنجازات، وسيكون هناك منجز في كل بقعة من أرجاء بلدنا.”
مضيفاً: “نكرر وعدنا أمام شعبنا بمواصلة تنفيذ المشاريع الخدمية المدروسة التي تلامس كل تطلعات المواطنين وآمالهم.”
السوداني قال “سنضع حجر الأساس للطريق الحلقي لبغداد، وهذه المشاريع سوف تنجز في فترة زمنية أقل من المدة التعاقدية، وهناك تسابق بين المحافظات والوزارات والشركات.”
مجسر قرطبة
يبلغ طول هذا المجسر الكلي مع (الرمبات) نحو 700م وعرضه 20م، بمسارين للذهاب وآخرين للإياب، ويقع بامتداد شارع بور سعيد بعد نفق ساحة الطيران عبوراً لطريق محمد القاسم. يحتوي المجسر على 27 فضاء، 3 منها فضاءات حديدية و24 فضاء خرسانياً، كما يتضمن العمل توسعة المسارات الأرضية لكل جوانب المجسر، بالإضافة الى تغيير الشكل الدائري للساحة إلى مستطيل مع انحناءات لتحقيق انسيابية في حركة السيارات. أنجز المشروع بمدة 200 يوم، وهي أقل من المدة المتفق عليها، أي قبل الموعد المخطط بشهرين، إذ كان يفترض إنجازه في شهر حزيران المقبل.