يونس عبد علي ..عاشق الشباك

716

برغم مرور المواسم الكروية إلا أن اسم اللاعب يونس عبد علي مازال مطبوعا في ذاكرة الجماهير الرياضية العراقية، بل أن ارشيف اتحاد الكرة شاهدا على تميزه وتألقه، وحتى رقمه القياسي في عدد الأهداف لم يتمكن أي لاعب من كسره على مر السنين، حيث ظل عبد علي الهداف العراقي الأول.

حفر يونس عبد علي اسمه بأحرف من ذهب، أحبه الجمهور العراقي بصورة عامة وجمهور القيثارة الخضراء (الشرطة) بصورة خاصة، كان يمزج أداءه الهجومي بنوع من المرح، وكان لدخوله في أرضية الملعب طابع خاص لجماهير الفريق الأخضر التي جعلته ماركة شرطاوية بحتة، قاد الفريق لاعبا ومدربا وحقق انجازات عدة لامعة، فضلا عن مشاركته ضمن صفوف المنتخبات الوطنية لاعبا في الفئات العمرية، كذلك الفريق الوطني العراقي الأول.

بدأ لاعباً في صفوف أشبال نادي الشرطة عام 1979 – 1980 ليلفت اليه أنظار المدربين سريعاً، ويرحل إلى فريق ناشئة النادي نفسه بعد موسم واحد وتحديداً موسم 1981 لينتقل بعدها إلى فريق شباب نادي الشرطة 1982، ويسهم في إحراز بطولة دوري الشباب بالفوز على شباب الزوراء 3-1 سجل منها هدفين في ختام البطولة وتمكن من إحراز لقب هداف دوري الشباب برصيد 23 هدفا خلال 14 مباراة موسم 1982- 1983 شهد الانطلاقة الحقيقية للنجم الأسمر حين انتقل إلى صفوف الفريق الأول بوجود نخبة عالية من خيرة نجوم الكرة الخضراء آنذاك. انتقل بعدها إلى فريق الرشيد موسم 1985- 1986 ومثله ٥ مواسم متتالية ليسهم معه في الحصول على بطولة الدوري العراقي 3 مرات وبطولة الكأس مرتين.

اسدل الغزال الأسمر كما يحلو لمحبيه أن يلقبوه مسيرة اللعب بمباراة إعتزالية أمام نادي الجيش ضمن منافسات الدوري العراقي في مباراة احتفالية بسيطة عام 2001.

مثل عبد علي المنتخبات الوطنية، منتخب الناشئين في بطولة فنلندا والسويد وأحرز معهما المركز الأول في البطولتين، فضلاً عن حصد لقب هداف المنتخب بالمشاركتين. 1985 مثل منتخب الشباب في بطولة نادي الوحدات الكروية واستطاع إحراز لقب البطولة. مثل منتخب الشباب في تصفيات شباب آسيا 1987 في المالديف واحرز لقب هداف التصفيات. مثل منتخب الشباب في نهائيات آسيا للشباب في الدوحة وأحرز لقب البطولة مع احرازه للقب هداف نهائيات آسيا. مثل المنتخب الأولمبي العراقي في تصفيات أولمبياد سيئول عام 1987
شارك مع المنتخب في نهائيات أولمبياد سيئول 1988 ، استدعي لتشكيلة المنتخب الوطني الذي يستعد لنهائيات كأس العالم 1986 وشارك في المعسكرات التدريبية وعدد من المباريات التجريبية.

هداف دوري الشباب العراقي 23 هدفا. هداف تصفيات آسيا في المالديف 1987. هداف نهائيات شباب آسيا في الدوحة 1988 هداف الدوري العراقي لموسم 1993 – 1994 برقم قياسي في تاريخ الكرة العراقية (36) هدفاً لم يكسر إلى الآن.