المدير العام للمناهج في وزارة التر بية: طباعة كتب جديدة لمعظم المراحل الدراسية

577

علي الهاشمي /

تعد المديرية العامة للمناهج في وزارة التربية من المديريات المهمة التي تشرف على تطوير المناهج في العراق ، وبعد انحسار جائحة كورونا فإن العام الدراسي الجديد 2022-2023 سيشهد تطورات عديدة، منها إلغاء تكييف المناهج، وإعادة الدوام الحضوري بنسبة100‎ ‎ %، والعودة الى نظام الإعفاء وإلغاء نظام الكورسات، وما يترتب على ذلك من أمور عديدة تخص المناهج.
لذا كان لنا هذه اللقاء المهم مع المدير العام للمناهج في وزارة التربية الدكتور رياض كريم عبد الله العمري، الذي أوضح لنا كل ما يتعلق بالمناهج لجميع المراحل، وما هو الجديد لدى الوزارة، وكيف تواكب الوزارة التطورات التي تخص المناهج، فتعالوا معنا لمعرفة التفاصيل التي تهم جميع الطلبة والتلاميذ وعوائلهم.
دوام حضوري
*هناك من يسأل: هل ستدرس جميع المناهج الدراسية في العام الدراسي الجديد من دون حذف، سواء للصفوف المنتهية أم غير المنتهية ؟
-تكييف المناهج كان حالة استثنائية بسبب جائحة كورونا الكونية التي فرضت أن يكون الدوام الكترونياً، بمعنى غير حضوري، وبعد اتخاذ قرار بأن يكون الدوام في هذا العام حضورياً، جرى إعمام الأمر على جميع المديريات العامة للتربية في عموم العراق بإنهاء العمل بالتكييف (أي أن جميع المناهج الدراسية ستكون مطلوبة من الطلبة والتلاميذ).
*بعد إلغاء الإحيائي والتطبيقي في السادس الإعدادي العلمي، هل سيكون هناك كتاب موحد للسادس العلمي، وما البديل، أم أن هناك توجيهات جديدة؟ وماذا عن مادة الاجتماعيات للصف الثالث المتوسط ، هل ستعتمد في الامتحانات الوزارية في العام الدراسي الجديد؟
-الوزارة تعمل دائما لإيجاد الحلول عند اتخاذ اي قرار يخص العملية التعليمية، فبعد إلغاء التنوع في التعليم الإحيائي والتطبيقي والعودة للعمل بنظام العلمي والأدبي، ففيما يخص مادة الفيزياء سنعتمد كتاب الفيزياء التطبيقي، وسنصدر إعماماً بذلك الى المديريات العامة للتربية في عموم العراق، أما مادة الاجتماعيات فهي مادة أساسية لجميع المراحل الدراسية، لكن الظرف الاستثنائي للعام السابق تسبب بتعليق الامتحان لهذه المادة فقط من قبل المديرية العامة للتقويم والامتحانات، لكن في العام الدراسي الجديد سيكون الأمر طبيعياً، إذ سنعود الى ما كان عليه التعليم قبل الظرف الاستثنائي، وهكذا في بقية المواد التي جرى تعليق الامتحانات فيها، أي أن كل المواد الدراسية ستدخل في الامتحانات الوزارية بما فيها مادة الاجتماعيات للصف الثالث المتوسط.
*ما الجديد من الكتب المنهجية للعام الدراسي الجديد (2022-2023) التي طبعت أو أنها على جدول الطبع، وماذا تتضمن؟
– هذا العام جرى طبع كتاب اللغة العربية للصف السادس الإعدادي، هو تأليف جديد، أما باقي المواد فهي ذاتها لم يطرأ عليها اي تبديل، ونأمل بطباعة كتاب التربية الاخلاقية (لأول مرة) اذا ما خصصت المبالغ لطبعه، وأعتقد انها سوف تخصص على الأقل لمنهج الصف الأول الابتدائي.
*قلت في لقاء سابق إن المناهج الدراسية تخضع الى مراجعة شاملة كل خمس سنوات، وإن هذا الأمر تتدخل فيه المنظمات التربوية كاليونسكو واليونسيف وغيرهما، كم سنة بقيت لإعادة النظر في المناهج الحالية، وكيف تعرف المنظمات الدولية أن المناهج العراقية جيدة أو غير جيدة، ما شروطها، وما إيجابياتها أو سلبياتها.
– نعم، المناهج الدراسية تخضع للمراجعة الشاملة كل خمس سنوات على وفق سياق عمل المديرية العامة للمناهج، الذي يستند الى مواكبة التطور العلمي للمعرفة والتغذية الراجعة من الميدان والدراسات والبحوث التقويمية. أما دور المنظمات الدولية، أو المحلية، الحكومية وغير الحكومية منها، وكما ذكرت، فإن دور اليونسكو واليونسيف في بعض الأحايين يكون سانداً عبر توفير الخبرات الدولية، ولاسيما في المواد العلمية.
وتابع العمري: إن “هناك ملاحظة مهمة جداً يجب أن يعرفها الجميع، منها أن عملية المراجعة الشاملة لأي منهج دراسي لا تعني بالضرورة إحداث تغيير جذري للمنهج الدراسي، إذ أن هنالك الكثير من المناهج الدراسية مستقرة، ألفت منذ أكثر من خمس سنوات، منها غالبية المناهج الإنسانية. كما أن هنالك معايير نستند إليها عند وضع مصفوفة المدى والتتابع لأي منهج دراسي، فضلاً عن محطات تقويمية أخرى، منها –على سبيل المثال- التغذية الراجعة ونسب النجاح في امتحانات صفوف المنتهية.”
ورش تدريب
* في شأن تدريب المعلمين والمدرسين.. هل وجهتم بإقامة دورات للمناهج التي يجد المدرس والطالب صعوبة فيها، وما المناهج الدراسية التي ستقام فيها الدورات للإفادة منها في تدريس المواد العلمية؟
-المديرية العامة للمناهج زودت المديرية العامة لإعداد المعلمين والتدريب التربوي -بوصفها الجهة المسؤولة عن التدريب- بالاحتياجات التدريبية للمعلمين والمدرسين بحسب متطلبات كل منهج دراسي، وهذا الإجراء يحدث على نحو مستمر بالتعاون مع هذه المديرية.
المهمة الاساسية
*ما المهمة الأساسية للمديرية العامة للمناهج في وزارة التربية؟ وهل قامت بأمور تخص إلغاء تنوع التعليم والحصص الدراسية وتقسيم الدرجات بعد عودة نظام الإعفاء؟
– إن مهمة المديرية العامة للمناهج هي في الأساس المادة العلمية فقط، وكل ما يندرج تحت ذلك، منها ما يعد استعداداً لهذا العام ومنها لسنين مقبلة، لكن لهذا العام قمنا بأمور كثيرة منها تهيئة السلّم التعليمي (جدول الحصص الدراسية) على وفق قرارات الوزارة، ومنها إلغاء تنوع التعليم وإلغاء نظام الكورسات، وإعادة النظر بتقسيم الدرجات للمناهج الدراسية، ولاسيما بعد إلغاء نظام الكورسات، وتهيئة المناهج الدراسية بما يتناسب مع القرارات التي ذكرت، وأحيلت المواصفات الفنية لها إلى المديرية العامة للشؤون الإدارية لغرض الاستعداد للطباعة.